13‏/04‏/2012

لقد جاء " محمد " بدين جديد

- لقد جاء " محمد " بدين جديد , يتمرد به على دين ابائنا واجدادنا
- أى دين هذا ؟
- لقد ارهقنا واتعبنا , واللات والعزى لقد جن , يسير بين العبيد يحرضهم علينا يقول بدين يساوى بين العبد والسيد , اى دين هذا !!
- ومن هو الهه ؟
- آله خفى لا نراه  , يتحدى الالهه , الهتنا والهه ابائنا واجدادنا يرغب بتركها لنتبع اله واحد خفى لا نعلم عنه شئ
- اليس من المحتمل ان يكون على صواب ؟
- هل ستجن مثله ام ماذا
********************
ليس هذا مقطع من فيلم درامى يحكى سيره النبى محمد عليه افضل الصلاه والسلام , وليس جزءا من سيناريو لمسلسل جديد مبتزل مبالغ فى اداء ممثليه يحكى تصور عما دار حول النبى , وانما صغت هذا الحوار لاسأل نفسى سؤالا محتملا لكل من مر فى هذه الاحداث الجليه :
- هل لو كنت أحيا هذه الحقبه من الزمان لاتبعت النبى الذى يدعو لدين جديد على خلاف ما اعتدنا عليه من ابائنا واجدادنا ؟ ام كنت سأتمسك بالعهد القديم الذى ترسخ فى عقولنا وتربينا عليه ؟

اعتقد ان السؤال اجابته لا تخرج عن احتمالين ليس لهما ثالث
- سأدخل فى الدين الجديد
- لن ادخل فى الدين الجديد
لم سأختار الاولى وانا عشت حياتى كلها وتربيت على عباده الاصنام التى وجدت ابى واجدادى كذلك يفعلون , سأظل على ديانتى هانئ البال لا ارهق نفسى بتحمل مشقات عبادات لا اعلم عنها شئ , وحقا فقد دخل فى هذا الدين الجديد العبيد والجوارى , هل سأساوى نفسى بهم؟
ويتصارع عقلى مع نفسه ليسأل لماذا دخل أبو بكر وخديجه وهم من اشراف القوم ؟ يضحك العقل الاخر ليقول الاجابه بسيطه فهذا صديقه وهذه زوجته . ولكن لماذا قد دخل غيرهم وهم ايضا من اشراف القوم ؟ لماذا دخل عمر فى هذا الدين الجديد ؟ لماذا دخل ابن عوف ؟ كثيرون .... لماذا ينتشر بهذه السرعه ؟ أهى مؤامره من احد القبائل لتدمر هيبه قريش ؟ أم مؤامره ممن هم أكبر من ذلك الفرس أو الرومان , ليسيطروا بفكرهم على المنطقه ؟
لقد وجدت الحل , سأتخلص من كل القيود , ومن كل الافكار والعادات , سأفتح الابواب لعقلى ليتحرر من ماضى ابائى واجدادى , سأحرره من قيود المنصب والمال , سأفرغ كل ما فيه واتركه خاوى من ما سبق , أنا اليوم انسان جديد لا علم لى بعباده الاصنام ولا عباده دين " محمد " فأيهما سأختار ؟ ولماذا ؟ وكيف سأختار ؟
هل أختار الالهه الكثيره حتى انى لا احفظ كل اسمائها , لكل عائله الهه ولكل شخص الهه , أم اختار اله واحد لكل البشر والقبائل والعائلات ؟
هل اختار آله من حجر أو طين أو عجوى نتسلى به فى ليالى السمر , أم أختار اله تجلى بعظمته حتى لا نراه تتمثل قدرته فى كل شئ حتى نفسى ؟
هل اختار اله يجعلنى سيدا اقتل من العبيد ما شئت , اعذبهم كما اشاء واتسلى بأجساد الجوارى كما اشاء , ام اختار اله جعل العبد والسيد كل منهم انسان يحترم الاخر فى مكانته , هو يخدمنى بإجلال وانا اقدر خدماته بوقار ؟
انها لاسئله كثيره أيهما اختار , ايهما اختار ......
اخترت ان اعبد اله " محمد " لأنى تركت المجال لعقلى ليختار فوجدت عقلى يتجه ناحيته .
***********************
العقل ما هو الا جهاز يتحكم فى حركاتنا وردود افعالنا وتفكيرنا واسلوب حديثنا وما نفضله من اطعمه وروائح ذكيه , نعرف به اقربائنا واحبابنا ونضع الخطوط الحمراء امام اعدائنا , ونتخذ لحياتنا مسارا , حين نترك العقل نشرد ونحيد عن المسار فنجعل بشرا الهه, او نجعل بشرا اخرين عبيدا , نسير خلف بشر مغمضين اعيننا ننفذ كلامهم كأنه امر وكأننا لعبه بأيديهم, او نسمع منهم ونعقل الكلام لنفذ ما هو عقلانى منه ونعترض على ما دون العقل لنتناقش ونعى , لنصل لدرجه الفهم قبل الحفظ
ولبلاغه ديننا الحنيف انه ما اوجد عباده الا وقد جعل لمشروعيتها حكمه , فلنعيى الحكمه , ولنفهم السبل.

شارك اصدقائك